travel to iran

إن قلبك هو أهم أعضاء جسمك وحالما يصيبه المرض ستواجه حياتك تهديداً حقيقياً، ورغم أنه يمكن السيطرة على العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية بالأدوية إلا أنه هناك احتمال أن تعاني من مرض في القلب يتطلب عملية من أجل الشفاء، فإذا كنت تبحث عن أفضل الأطباء والمستشفيات لعملية القلب فإن ايران خيار رائع لك، حيث يمكنك أن تجري عملية قلب بسعر معقول. املأ الاستمارة المبينة أعلاه أو الموجودة في نهاية الصفحة لتحصل على استشارة مجانية وعرض سعر لأية عملية قلب في ايران وتابع القراءة لتعرف أكثر.

عملية القلب في ايران: كل ما تحتاج معرفته

لقد مر أكثر من خمسين سنة على أول عملية قلب حديثة أجريت في ايران، وعبر نصف القرن الماضي اجتازت عملية القلب طريقاً طويلاً، أما اليوم فيتم إجراء 60,000 عملية قلب تقريباً كل عام في ايران مع كون عملية تحويل مجرى الشريان التاجي وعملية الصمامات والأبهر هي أكثر أنواع عمليات القلب والشرايين شيوعاً في ايران.

تعتبر ايران حالياً رائدة في أمراض القلب في الشرق الأوسط بفضل التقدم الملحوظ الذي حققته في هذا المجال والخبرة الواسعة لجراحي القلب الايرانيين، وباستخدام التقنيات الحديثة يتمكن جراحو القلب الايرانيون من إجراء معظم عمليات القلب المعقدة والحساسة بما فيها الأنواع المختلفة لعملية القلب المفتوح وعملية القلب محدودة التوغل.

نظراً لحقيقة أن ايران تقدم خدمات رعاية صحية مناسبة التكلفة أصبح مرضى القلب من بلدان مختلفة يرغبون بشكل متزايد بالسفر إلى ايران لإجراء عملية القلب، فالأشخاص الذين يبحثون عن إجراء جراحة عملية القلب المفتوح أو عملية محدودة التوغل في الخارج سيجدون ايران خياراً رائعاً للأسباب التالية:

1- التكلفة المعقولة لعملية القلب في ايران

إن عمليات القلب والأوعية الدموية هي معالجات غالية جداً خاصة عندما لا تكون مغطاة بالتأمين، وهذا ما يفسر تفكير العديد من المرضى غير القادرين على تحمل التكلفة الضخمة لعمليات القلب الخاصة بهم في أوطانهم بالخضوع لعملية القلب في الخارج.

بسبب عوامل عديدة تشمل الضرائب المنخفضة وتكلفة الحياة المنخفضة وانخفاض العملة الايرانية مقابل العملات الأجنبية فإن تكلفة عملية القلب في ايران أٌقل بكثير من العديد من البلدان الأخرى، لذلك إذا كنت بحاجة إلى عملية قلب وتبحث عن خيارات معقولة فستكون ايران خياراً رائعاً.

بسفرك إلى ايران لإجراء عملية القلب وحتى إذا أضفت نفقات السفر والإقامة فإنك ستوفر جزءاً كبيراً من المال كنت ستنفقه على نفس العملية في بلدك. فيما يلي مقارنة لأسعار بعض أنواع عملية القلب في ايران وبعض البلدان الأخرى. لاحظ أنها أرقام تقريبية وقد تكون مختلفة عما يمكن أن تراه في مكان آخر وتتوقف على الكثير من العوامل، أما الأسعار الأكثر دقة لعملية القلب في ايران فسيتم إعطاؤك إياها عند الطلب.

2- جراحو القلب ذوو المهارة العالية في ايران

يمتلك جراحو القلب الايرانيون معرفة عميقة بأحدث التقنيات لعملية القلب والأوعية الدموية، حيث لا يقوم المتخصصون الايرانيون بتحسين معرفتهم النظرية والعملية بشكل مستمر فقط لمجاراة الاكتشافات العلمية والتقنيات الطبية وإنما يقدمون مساهمات بارزة لتطوير الدراسات المتعلقة بأمراض القلب وجراحته فيكتسب بعضهم شهرة عالمية.
على سبيل المثال البروفيسور توفي موسيفاند هو جراح قلب وأوعية دموية ايراني-كندي وهو المهندس الطبي الذي اخترع مضخة القلب الاصطناعية من بين عدة اختراعات، حيث يهدف هذا الجهاز للقيام بوظيفة القلب خلال عملية جراحة القلب عندما تتطلب العملية إيقاف القلب بشكل مؤقت. يشغل البروفيسور موسيفاند حالياً أستاذ كرسي وهو مدير مختبر أبحاث أجهزة القلب والأوعية الدموية لمعهد القلب في جامعة في أوتاوا.
لقد قادت الخبرة والمهارات الاستثنائية لجراحي القلب الايرانيين إلى إنجازات رئيسية في ايران وإلى الاكتفاء الذاتي للبلد في هذا المجال، واليوم يتم إجراء أكثر عمليات القلب دقة وصعوبة من قبل الجراحين الايرانيين البارعين في المستشفيات الايرانية.

في خطوة غير مسبوقة في حزيران (يونيو) 2019 أجرى جراحو القلب الايرانيون بنجاح عملية قلب مفتوح تعرف باسم ”تبديل الشريان“ لطفل رضيع يزن 1400غراماً كان يعاني من عيب خلقي في القلب يدعى ”التبديل الكامل للشرايين الكبرى“ (d-TGA). أجريت عملية جراحة القلب المفتوح الدقيقة هذه والمتعلقة بطب الأطفال في مستشفى القلب في طهران واعتبرت تميزاً بسبب الوزن المنخفض لجسم المريض، حيث تتطلب عملية تبديل الشريان أن يتوقف قلب الطفل عن العمل لبضع ساعات حتى يتم إصلاح الشرايين المتضررة، إنها تعتبر عملية خطرة بسبب الحجم الصغير لقلب الطفل وتعقيد مسألة التخدير للأطفال الرضع.

تم إجراء أول عملية زراعة القلب في ايران في عام 1993 من قبل الدكتور محمد حسين ماندغار (المعروف بأبي زراعة القلب في ايران) في مستشفى الدكتور شريعتي في طهران، واليوم يتم إجراء نحو 100 عملية زراعة قلب كل عام في العديد من المستشفيات في ايران.

3- ايران بلد رائع للزيارة

لا يعتبر وجود الأطباء الرائعين والتكاليف المنخفضة فقط ما يفسر جعل ايران وجهة رائعة لعملية القلب، فعندما تسافر في رحلة طبية فإنك ترغب بالفعل بخوض تجربة جيدة في كل المجالات؛ الأشخاص الذين تقابلهم والأمان الموجود في البلد وتكاليف الإقامة ووسائل التنقل المتاحة ومواقع الجذب السياحية كلها مهمة، ولحسن الحظ ايران جيدة في كل هذه العوامل.
 
قد تصاب بالدهشة لسماعك أن ايران من بين البلدان الأكثر أماناً للسفر وذلك استناداً إلى أحدث  خريطة مخاطر سفر ، مع ذلك يسمع الناس أشياء سلبية عن ايران في وسائل الإعلام، وهذا ما يفسر أن كل السائحين تقريباً الذين يسافرون إلى ايران سيخبرونك بأن انطباعهم عن ايران قد تغير بشكل كبير بعد زيارة البلد.
 
بالإضافة إلى ذلك فإن لدى ايران الكثير مما يمكن أن تقدمه للسائحين، فمواقع الجذب الثقافية والتاريخية العظيمة والناس المضيافون وبهجة الوجبات المتنوعة والحرف اليدوية الرائعة ستؤثر بالتأكيد في السياح الطبيين الذين يريدون أن يستفيدوا إلى أقصى حد من رحلاتهم لإجراء عملية القلب في ايران.

عملية القلب المفتوح في ايران

إن عملية القلب هي أية عملية جراحية تهدف إلى تصحيح أمراض القلب بما فيها مشاكل صمامات القلب والشرايين وتدفق الدم وإلى ما هنالك، ورغم التقنيات الجديدة التي تساعد الجراحين على التداخل على قلوب المرضى دون الحاجة لفتح الصدر في بعض الحالات إلا أن العديد من مشاكل القلب ما تزال تتطلب فتح الصدر من أجل التصحيح، وهذا النوع من عملية القلب يدعى عموماً بعملية القلب المفتوح أو بعملية القلب التقليدية.

يتم إجراء عملية القلب المفتوح بشكل واسع في ايران، ففي كل عام يتم إجراء من 30,000 إلى 40,000 عملية قلب مفتوح في ايران، وكل أنواع عمليات القلب المفتوح يتم إجراؤها تقريباً في ايران بما فيها العمليات التالية على سبيل المثال لا الحصر:

  • تحويل مجرى الشريان التاجي بالتطعيم (CABG)
  • إصلاح صمام القلب واستبدال صمام القلب
  • إصلاح تضيق الصمام التاجي
  • تمدد شريان الأبهر
  • تصحيح اضطراب النبض
  • زراعة القلب

تكلفة عملية القلب المفتوح في ايران

كيف يمكن ترتيب موعد لعملية القلب المفتوح؟

في لوتوس تراول نبعد كل المتاعب عن رحلتك وعن ترتيبات عملية القلب، فالخطوة الأولى هي أن تتواصل معنا وتشرح مشكلتك والعملية التي تحتاجها، بعد ذلك سيوجهك مستشارونا المحترفون في كل إجراءات السفر إلى ايران والخضوع لعملية القلب المفتوح.

التحضير قبل عملية القلب المفتوح

أنت بحاجة لإخبار طبيبك عن الأدوية التي تتناولها حالياً ومعالجاتك السابقة وظروفك الصحية الأخرى التي قد تعاني منها إلى جانب مرض القلب، وقد يطلب منك طبيبك إيقاف تناول أدوية معينة تشمل مميعات الدم مثل الأسبرين والنابروكسين والإيبوبروفين، وقد ينصحك أيضاً بالتوقف عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية تماماً قبل بعض أسابيع من العملية.

إذا كنت مسافراً إلى ايران لإجراء عملية القلب المفتوح عن طريق آيا مدتور فسيزودك منسقك الشخصي بالتعليمات الضرورية قبل الموعد بعدة أسابيع، وحالما تصل إلى ايران سيأخذك من المطار أحد المترجمين (المرشدين) ويوصلك إلى الفندق، بعد ذلك واستناداً إلى برنامج المواعيد المحدد مسبقاً سيأخذك المرشد إلى عيادة الطبيب للحصول على استشارة قبل العملية، حيث يقدم لك الطبيب التعليمات ويطلب منك إجراء فحوصات معينة وإجراءات تصوير.

قد يطلب منك طبيبك أن تغسل جسمك بصابون خاص قبل يوم من العملية، حيث يهدف هذا الصابون إلى تطهير جلدك وتقليل احتمال الإنتان بعد العملية، أيضاً قد يطلب منك ألا تتناول أي شراب أو طعام بعد منتصف الليلة التي تسبق العملية.

كيف يتم اجراء عملية القلب المفتوح؟

يتم إجراء عملية القلب المفتوح تحت التخدير العام مما يعني أنك ستكون نائماً ولن تشعر بأي شيء أثناء إجراء العملية، بعد أن يعطي طبيب التخدير الأدوية المخدرة وتأخذ مفعولها تكون أولى خطوات عملية القلب المفتوح هي أن يقوم الجراح بقص الصدر وفتحه للوصول إلى القلب والعمل عليه.

تبعاً لنوع العملية قد تُستخدم مضخة القلب-الرئة لتقوم بوظيفة القلب والرئتين أثناء إجراء العملية، هذا الجهاز المعروف أيضاً بمضخة الأوكسجين أو مضخة تحويل الإنعاش القلبي الرئوي يُستخدم عادة في عملية تحويل مجرى الشريان التاجي للقلب للمحافظة على استمرار الدورة الدموية في الجسم بسبب الحاجة لإيقاف القلب مؤقتاً خلال العملية.

قد تستغرق عملية القلب المفتوح بين ساعتين وست ساعات وذلك تبعاً لنوع العملية وحالتك الصحية العامة، وستحتاج للبقاء في المستشفى من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد العملية بما في ذلك يوم واحد على الأقل في وحدة العناية المركزة ICU))، حيث يراقب فريق التمريض حالتك الصحية بانتظام خلال إقامتك في المستشفى للتأكد من أنك تشفى من العملية كما ينبغي. كما أنهم يراقبون الأشياء التالية:

  • السيطرة على الألم
  • علامات حيوية مستقرة
  • الوزن المستقر
  • أنابيب التصريف والقسطرة

ما الذي تتوقعه بعد اجراء عملية القلب المفتوح؟

بعد أن ينتهي جراح القلب من عمليتك يقوم بإغلاق الشقوق وخياطتها بالقطب الجراحية، بعد ذلك يضع الأربطة والضمادات على منطقة العملية. عندما يزول تأثير التخدير ستستيقظ على أنابيب متصلة بصدرك تستخدم لتصريف السوائل الزائدة من منطقة الصدر، وقد تكون هناك أيضاً أنابيب تدخل الوريد في ذراعك لتزويد جسمك بالسوائل وبمسكنات الألم، إضافة إلى أنبوب رفيع (قسطرة) لتصريف البول من مثانتك، أيضاً سيتم ربط بعض الأجهزة بجسمك لمراقبة قلبك.

عادة ما تقضي ليلة واحدة أو اثنتين في غرفة العناية المركزة وبعد ذلك ستنتقل إلى غرفة العناية العادية في الأيام القادمة التي تحتاج فيها للبقاء في المستشفى.

فترة النقاهة بعد عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح هي عملية كبرى تشمل على مرحلة شفاء طويلة، وعادةً ما يتطلب الأمر من أربعة إلى ستة أسابيع لمرضى عملية القلب المفتوح للشفاء من العملية إلى حد يمكِّنهم من استئناف نشاطاتهم الاعتيادية والعودة إلى العمل، فإذا كان عملك يتطلب عملاً بدنياً مجهداً فإنك بحاجة لأخذ استراحة لأسابيع أكثر.

خلال الأسبوع الأول بعد العملية قد تشعر بالتعب والوهن إلا أنك ستستعيد قوتك مع مرور الوقت، كن حريصاً على القيام ببعض النشاط البدني الخفيف مثل المشي لفترات قصيرة يومياً. إن اتباع إرشادات ما بعد عملية القلب المفتوح والتي يعطيك إياها جراحك هو أمر أساسي للوصول إلى شفاء أسرع بعد العملية.

سيرشدك المعالج الفيزيائي إلى أمور معينة تشمل كيفية النهوض من الكرسي أو السرير، ذلك أنه عليك عدم استخدام ذراعيك كي تنهض وبدلاً من ذلك اضغط إلى الأسفل على رجليك للوقوف.

العناية بالجروح هو الجانب الأكثر أهمية للشفاء بعد عملية القلب المفتوح، حيث تهدف معظم التعليمات المقدمة من قبل طبيبك إلى الوصول إلى شفاء مناسب لشق الصدر وعظم القص، وقد يطلب منك الامتناع عن قيادة السيارة ورفع أوزان أو دفع أو سحب أي شيء أثقل من خمسة كيلوغرامات.

يجب أن تبقي جرحك جافاً ودافئاً وعليك أن تغسل يديك قبل لمسه لمنع الإنتان، وبإمكانك أن تأخذ حماماً إذا لم يكن هناك أنابيب تصريف في الجرح وكان الشفاء مناسباً، فالحمام يجب أن يكون قصيراً وبالماء الدافئ (ليس الحار). أنت بحاجة لفحص الجرح بانتظام للتأكد من عدم وجود علامات إنتان بما في ذلك الاحمرار والحرارة حول جرح عملية القلب المفتوح والترشح والتصريف المتزايد وفتح الجرح والحمى.

إن معالجة الألم بعد عملية القلب المفتوح أيضاً هي هامة جداً، فألم العضلات وألم الحنجرة والألم الناتج من أنابيب الصدر ومواقع الجروح كلها طبيعية بعد عملية القلب المفتوح، حيث سيصف لك طبيبك مجموعة أدوية مسكنة للألم خلال فترة الشفاء، لذلك احرص على تناول مسكنات الألم كما وصفها الطبيب.

إن الاستراحة الكافية خلال فترة النقاهة هامة جداً من أجل شفاء سريع، وإذا عانيت من مشاكل في النوم بسبب الألم فتناول مسكنات الألم قبل نصف ساعة من الذهاب إلى السرير، وابتعد عن الكافيين (وخاصة في المساء) واستخدم مخدة تحت صدرك للتقليل من إجهاد العضلات.

أخيراً إن المشاركة ببرنامج إعادة تأهيل يمكن أن تساعدك على الحصول على فترة نقاهة أفضل، تشمل هذه البرامج معالجة الكآبة والإجهاد وممارسة التمارين وتقليل عوامل خطر عملية القلب المفتوح، وعادةً ما يتم إجراؤها للمرضى الخارجين أساساً وتتطلب عدة زيارات أسبوعياً.

ما هي مخاطر ومضاعفات عملية القلب المفتوح؟

توجد مخاطر محتملة لعملية القلب المفتوح، واعراض ما بعد عملية القلب المفتوح تشمل ما يلي:

  • إنتان الجرح وهو الأكثر شيوعاً عند مرضى السكري والبدينين وأولئك الذين خضعوا لعملية سابقة لتحويل مجرى الشريان التاجي للقلب
  • الفشل الكلوي أو الرئوي
  • الجلطة الدماغية أو النوبة القلبية
  • ضربات القلب غير المنتظمة
  • الجلطة الدموية
  • ذات الرئة
  • نقص حجم الدم
  • التشوش

عملية القلب بالمنظار في ايران

تكتسب عمليات القلب بالمنظار (أي العمليات محدودة التوغل أو MICS) شعبية متزايدة في ايران، حيث يتم إجراء هذه العملية من خلال شقوق صغيرة يتم إجراؤها في الجانب الأيمن للصدر بين الأضلاع، وبعكس عملية القلب المفتوح فإنها لا تتطلب إحداث شق كبير. تمتاز عملية القلب محدودة التوغل على عملية القلب المفتوح بما يلي:

  • نقاهة أقصر وشفاء أسرع
  • ألم وانزعاج أقل بعد العملية
  • تندب أقل وضوحاً بعد العملية
  • احتمال حدوث إنتان أقل
  • يمكن إجراؤها للمرضى الذين لا يعتبرون مرشحين مناسبين لعملية القلب المفتوح بسبب العمر (خطورة عملية القلب المفتوح على كبار السن أو للأطفال) أو قضايا صحية

مع ذلك قد لا تكون عملية القلب محدودة التوغل خياراً مناسباً لكل المرضى أو لكل المشاكل، ويمكن إجراء العمليات التالية باستخدام التقنية محدودة التوغل:

  • عملية صمام القلب (إصلاح أو تبديل)
  • عملية الصمام الأبهري
  • عملية الخلل الحجابي الأذيني (ASD)
  • عملية الخلل في القناة الأذينية البطينية (والمعروفة أيضاً بالخلل الحجابي الأذيني والبطيني)
  • عملية تحويل مجرى الشريان التاجي (CABG) التي تشمل عملية تحويل مجرى الشريان التاجي دون مضخة، حيث يتم إجراؤها دون الحاجة لإيقاف القلب ودون استخدام مضخة تحويل الإنعاش القلبي الرئوي
  • عملية حصد الوريد الصافي (إزالة الوريد من الساق) من أجل عملية تحويل مجرى الشريان
  • عملية الصمام ثلاثي الشرفات
  • عملية اختلال القلب لمعالجة الاختلاج الأذيني

Comments

Leave a Comments

salam air
kuwaitairways
mahan air
saudia air
emirates air
oman air
anur air
lufthansa
iran air
british airways
qatar airways
free bird