travel to iran

جراحة العظام والمفاصل في ايران: كل ما تحتاج معرفته

يعود تاريخ جراحة العظام في ايران إلى أكثر من 4000 سنة مضت، فالعظام المكسورة الملتئمة والجماجم المثقوبة الموجودة في ”شهر سخته“ (المدينة المحترقة) في ايران تظهر أن الايرانيين قد عالجوا كسور العظام منذ الأزمنة القديمة.

كما أن العلماء والأطباء الايرانيين مثل أبي بكر محمد بن زكريا الرازي وابن سينا قد وصفوا الكسور والتواء المفاصل وتشوهات العظام في كتاباتهم، حيث كان الرازي الطبيب الايراني الأول الذي استخدم قوالب الجبس في القرن الثامن الميلادي لتثبيت الكسور، واستخدم ابن سينا لاحقاً أجهزة الشد والجبائر إضافة إلى قوالب الجبس والقار لمعالجة كسور العظام، حيث كتب عن كسر بينيت قبل 1000 سنة من إدوارد هالارن بينيت الذي ينسب إليه شرح هذا النوع من أذية العظم.

وصولاً إلى القرن العشرين فقد تم فتح فصل جديد في جراحة العظام والمفاصل في ايران بعد عودة مجموعة من جراحي العظام الايرانيين إلى ايران في خمسينيات القرن العشرين بعد إتمام دراستهم في تخصص طب العظام في الولايات المتحدة وأوروبا.

منذ ذلك الحين وصاعداً أصبحت جراحة العظام معروفة كتخصص طبي مستقل في ايران، وفي 1970 تم تأسيس أول مستشفى متخصص في جراحة العظام والمفاصل في ايران (مستشفى شفا يحياييان) في طهران.

كسب طب جراحة العظام والمفاصل زخماً في ثمانينيات القرن العشرين بسبب الإصابات الكثيرة التي سببتها الحرب الايرانية العراقية، حيث اكتسب جراحو العظام الايرانيون خبرة عملية شاملة من خلال إجراء عدد ضخم من عمليات جراحة تشوهات العظام المختلفة للمقاتلين الذين جرحوا في الحرب أو للمدنيين الذين تأذوا من القصف.

والآن يقدَّر اختصاص طب العظام والمفاصل بشكل واسع في ايران، وتقريباً لدى كل الكليات الطبية أقسام لجراحة العظام، كما أن المستشفيات الايرانية مجهزة الآن بجراحين جيدي التدريب يقومون بأية عملية في جراحة العظام تقريباً بتقنيات مختلفة بما في ذلك جراحة التنظير المفصلي، وكذلك فإن جراحة العمود الفقري محدودة التوغل وجراحة الظهر بالليزر قد أصبحتا منتشرتين جداً في ايران.

استناداً إلى أمين عام جمعية جراحي العظام والمفاصل الدكتور محمد جواد مرتضوي فإنه يتم إجراء حوالي 50,000 جراحة استبدال مفصل في ايران سنوياً، وأنواع جراحة العظام الأكثر شيوعاً في ايران هي:

  • جراحات تغيير المفاصل (استبدال الركبة واستبدال الورك وما إلى ذلك)
  • جراحة العمود الفقري (بما في ذلك استئصال صفيحة الغضروف والاستئصال الدقيق والتحام العمود الفقري التقليدي)
  • تنظير مفصل الكتف والإنْضار (إزالة المواد الغريبة والأنسجة الميتة)
  • التحام العظم
  • إصلاح النسيج الطري (بما في ذلك إصلاح الهلالة وإعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي وغيرها)
  • جراحة ورم مفصل الإبهام الملتهب
  • جراحة الكف المدورة
  • استئصال جزء من العظم
  • تثبيت داخلي للعظام مثل الكسور الفخذية
  • جراحة النفق الرسغي
  • جراحة كسور العنق

لماذا تعتبر ايران خياراً ممتازاً لإجراءات طب العظام؟

مثلما ذكرنا أعلاه فإن طب العظام هو عبارة عن حقل طبي متطور في ايران، وهذا البلد هو موطن لجراحي عظام واسعي الاطلاع والمهارة، فقد طور الاختصاصيون الايرانيون في السنوات الأخيرة بنجاح نظام النمذجة ثلاثي الأبعاد الذي يصنع نموذجاً ثلاثي الأبعاد للعظام أو المفاصل المتضررة للمرضى والذي بإمكان جراحي العظام استخدامه لمحاكاة العملية التي سيجرونها على المريض.

هذا النظام المصمم محلياً والذي كان الأول من نوعه في الشرق الأوسط يسمح بالتخطيط الجراحي الدقيق الذي يساعد جراح العظام على التحكم بالعملية بشكل جيد ويزيد من دقة الطريقة مما يؤدي إلى نسبة نجاح أعلى بشكل ملحوظ، واستناداً إلى الدكتور سهيل مهدي بور جراح العظام في ايران فإن هذه التقنية أيضاً تساعد الجراحين على التعيين الصحيح للزرعات الاصطناعية في حالات استبدال الركبة المعقدة.

الآن مع تطور السياحة الطبية والاتجاه المتنامي في رغبة الأشخاص بالسفر إلى الخارج لتلقي خدمات الرعاية الصحية معقولة التكاليف فقد اتخذت ايران تدابير لتحسين خدمات السياحة الطبية للمرضى الذين يختارون البلد من أجل الخدمات الصحية بما فيها معالجات العظام.

تحقيقاً لهذه الغاية حددت وزارة الصحة الايرانية متطلبات خاصة للمستشفيات التي تريد تقديم خدمات للمرضى الأجانب، فالمستشفيات التي استجابت لهذه المتطلبات مُنحت تراخيص لتجهيز قسم خاص يدعى قسم المرضى الدوليين (IPD) الذي يقصد من إنشائه قبول المرضى الأجانب بشكل حصري وتقديم خدمات الرعاية الصحية المختصة لهم.

حتى عام 2018 يوجد 170 مستشفىً مزودة بقسم المرضى الدوليين في ايران، والعديد من المستشفيات الايرانية المزودة بقسم للمرضى الدوليين تقدم جراحات عظمية للسياح الطبيين الأجانب بأسعار مقبولة، حيث أن التكاليف المتواضعة لجراحة العظام في ايران هي سبب أساسي في كون ايران وجهة مثالية لمرضى طب وجراحة العظام.

تكلفة جراحة العظام والمفاصل في ايران

بفضل مجموعة واسعة من العوامل فإن تكلفة جراحة العظام والمفاصل في ايران منخفضة أكثر بكثير مما هي عليه في بلدان أخرى، وتختلف أسعار جراحات العظام تبعاً للجراح والمستشفى ونوع الجراحة، لكن لنعطيك سعراً تقريبياً فإننا نعرض هنا التكلفة المتوسطة لمختلف جراحات العظام والمفاصل الصناعية في ايران

Comments

Leave a Comments

salam air
kuwaitairways
mahan air
saudia air
emirates air
oman air
anur air
lufthansa
iran air
british airways
qatar airways
free bird